نرحب

تواصل معنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي

الخصائص الطبيعية والجغرافية

الموقع والموضع

تقع جماعة الرشيدية في وسط إقليم الرشيدية  الذي يضم 29 جماعة، منها 7 جماعات حضرية و22 جماعة قروية، وتعتبر مركزا للإقليم.

وقد تم إحداثها بمقتضى المرسوم رقم 1834-59-2 بتاريخ 02-12-1959 وتمت ترقيتها إلى مستوى جماعة حضرية بمقتضى المرسوم رقم 472-92-2 بتاريخ 28 ذو الحجة 1412 موافق30 يونيه 1992، وتمتد على مساحة 30 كلم مربع و يبلغ عدد سكانها حسب إحصاء 2014 ما تعداده  92.374  نسمة بكثافة قدرها 3655.2 ن /كلم2.

وتحد الجماعة:

  • شمالا:   جماعة الخنك.
  • جنوبا :  جماعة امدغرة.
  • غربا :  جماعة الخنك.
  • شرقا : جماعة امدغرة.

 جغرافــيا تقع الجماعة الحضرية الرشيدية في الجنوب الشرقي للمملكة، على الطريق الوطنية رقم 13 على بعد 350 كلم جنوب شرق مدينة مكناس و75 كلم شمال مدينة أرفود.

التضاريس

 تتميز تضاريس الجماعة بالتنوع والتدرج بين سطوح متوسطة الارتفاع و هضاب شبه منبسطة.

مدينة الرشيدية توجد على علو يتراوح بين 1.000 متر و1.048 متر فوق سطح البحر، بمعدل انحدار ضئيل لا يفوق 0,5 %.

المناخ

مناخ الإقليم شبه الصحراوي يتميز بشتاء منخفض الحرارة، وصيف مرتفع الحرارة إذ يصل المدى الحراري السنوي إلى أكثر من 40 درجة مئوية.

أما التساقطات المطرية فتتميز بالضعف وعدم الانتظام حيث لا تتعدى في أحسن الأحوال 300 ملم في السنة وذلك بحكم التموقع الجنوبي وراء جبال الأطلس التي تقف حاجزا يمنع تسرب الكتل الرطبة القادمة من المحيط إلى المنطقة والمنفتح، بالمقابل، على تأثيرات الرياح الحارة والجافة القادمة من الصحراء.

الموارد المائية

انسجاما وطبيعة مناخ المنطقة تتميز الموارد المائية بالمنطقة بضعفها رغم اختلاف مصادرها بين سطحية تتمثل أساسا في واد زيز الذي يخترق المنطقة ويعد المزود الرئيسي للفرشة المائية الباطنية وكذا المزود الرئيسي لسد الحسن الداخل  الذي يعد مؤهلا هيدرولوجيا تستفيد منه الجماعات المحيطة بجماعة الرشيدية التي مازالت تعرف حضور بعض الرقع الزراعية ،و يتميز واد زيز بعدم انتظام صبيبه، سواء بالنسبة للسنة الواحدة أو من سنة لأخرى. وبهذا، يسجل صبيبا مرتفعا خاصة في فصلي الخريف والربيع؛ إذ يسجل أقصاه في شهري أكتوبر ونونبر بالنسبة للفصل الأول وأبريل وماي بالنسبة للفصل الثاني. هذا بالاظافة إلى الواد الأحمر الذي يعتبر وادا مطريا يعتمد على الزخات المطرية التي تعرفها المنطقة من حين لأخر وبالتالي يتسبب في فيضانات من حين إلى آخر.

على مستوى الموارد المائية الباطنية فالمنطقة تعرف حضور فرشة مائية مهمة نتيجة لطبيعة التربة النفادة للمياه بالمنطقة مما يوفر موارد مائية مهمة .

واد زيز

تتمتع جماعة الرشيدية بعدة مؤهلات طبيعية ترتبط أساسا بالموقع الجغرافي كمركز لجهة درعة – تافيلالت ولإقليم الرشيدية وبوابة لمنطقة الجنوب الشرقي. كما أن توفر موارد مائية سطحية متمثلة في واد زيز وسد الحسن الداخل وأخرى جوفية مهمة، وبنيتها التضاريسية التي تتميز بالانبساط على العموم يشكل أرضية ملائمة لتحقيق التنمية المنشودة.

في المقابل يشكل المناخ الحار، وضعف التساقطات المطرية وعدم انتظامها تحدي هام يستلزم البحث عن حلول لتجاوز آثارهما..

* البريد الإلكتروني الخاص بالادارة